منـــــــــــتــــــــــــديــــــــات هـــــــــــــــاي نــــــــــــــــــــت

منتديات و أقسام مختلفة إضافة إلى كل ما يخص ركن الانترنت هاي نت
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل أعضاء و زوار منتدى هاي نت ... تشات جديد جديد جديد جديد خاص بمنتدانا !!!!!!!!

شاطر
 

 معلومات عن بعض انواع الدلافين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theloveday
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 147
نقاط : 386
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 29

معلومات عن بعض انواع الدلافين Empty
مُساهمةموضوع: معلومات عن بعض انواع الدلافين   معلومات عن بعض انواع الدلافين I_icon_minitimeالإثنين أبريل 26, 2010 9:53 pm

معلومات عن بعض انواع الدلافين 112912







الدُلْفِين (أو الدولفين) Dolphin وجمعها دلافين هي حيوانات ثديية مائية، وكلمة دلفين هي كلمة يونانية الأصل حيث أن الاسم العربي للدلفين هو الدُخس لكنه ليس شائع الاستخدام، الدلافين قريبة الصلة بالحيتان Whales وخنازير الماء Porpoises. ويوجد تقريباً أربعون نوعاً من الدلافين، والتي تتوزع على 17 جنساً. وتتراوح أحجامها من 1.2 متراً وأربعون كيلوغراماً (دولفين ماوي Maui's Dolphin) إلى 9.5 أمتار وعشرة أطنان (الأوركا أو الحوت القاتل Orca or Killer Whale). وهي تعيش في جميع بحار العالم، وخاصة في البحار الأقل عُمقاً عند الأرصفة القارية. وهي من آكلات اللحوم والتي تتغذى على الأسماك والحبار.




معلومات عن بعض انواع الدلافين COMMONDOLPHIN_01-INFLIGHT




الدلفين أحدب الظهر




الاسم العلمي: Sousa chinensis

الاسم الإنجليزي: Indo-Pacific hump-backed dolphin

الحجم: يبلغ أقصى طول للأناث 2.5 متر، والذكور 3.2 متر، ويصل وزنه إلى 284 كيلوجرام.


يتواجد الدلفين احدب الظهر غالبا بالقرب من الشواطئ ويدخل إلى الخلجان ومناطق أشجار الشورى، ويعتبر إحدى الدلافين الشائعة في البحر الأحمر والخليج العربي والتي تشاهد في معظم المناطق الساحلية وهي من الدلافين المرحة ولا تخاف الأنسان



ومع ذلك فالمعلومات المتوفرة عن هذه الحيوانات في منطقتنا قليلة جداً ولا يعرف عنها سوى القليل، وذلك لقلة الباحثين في مجال الثدييات البحرية لدينا. ومعظم المشاهدات التي سجلت لهذا الحيوان كانت لمجموعات (قطعان)، ويبلغ أعداد الحيوانات في القطيع الواحد أكثر من 20 دلفين. ويتشابه الدلفين أحدب الظهر مع الدلفين ذو الأنف القاروري، إلا أن الأول يتميز عن الثاني باللون الفاتح وبشكل الزعنفة الظهرية التي تكون على قمة الحدبة الظهرية وكذلك يمكن تمييزه بشكل الرأس.


ومعظم طعام الدلفين أحدب الظهر يتكون من الأسماك والرخويات بالإضافة إلى القشريات. وسجل تواجد الدلفين أحدب الظهر في كل من البحر الأحمر والخليج العربي وخاصة في الخلجان وحول الجزر.








معلومات عن بعض انواع الدلافين Mk42658_113




الدلفين ذو الأسنان الخشنة

الاسم العلمي: Steno bredanensis

الاسم الإنجليزي: Rough-toothed dolphin

الحجم: يبلغ أقصى طول 2.8 متر تقريبا، ويصل وزنه إلى 155 كيلوجرام.





يتواجد هذا النوع من الدلافين في المياه المفتوحة العميقة، وغالبا ما يتواجد في قطعان تتراوح أعدادها ما بين 10 إلى20 دلفين. ويميل لون ظهر الحيوان البالغ منها إلى الرمادي الداكن ويمكن مشاهدة خط وردي اللون ممتد من أسفل العين حتى نهاية البطن والذي يكون لونة أبيض.



ويسهل تمييز هذا النوع من الدلافين إذا شوهد من قرب، حيث يمكن مشاهدة شكل الرأس المميز، ويصعب تمييزه من الدلافين ذو الأنف القاروري إذا ما شوهد من بعد. ويتغذى هذا النوع من الدلافين على الأسماك الصغيرة والمتوسطة الحجم وبعض أنواع الرخويات



ويعتبر الدلفين ذو الأسنان الخشنة من امهر الدلافين في السباحة، ويمكنه الغوص حتى 70 متراً تحت سطح الماء بحثاً عن غذائه. وقدر عمر هذا النوع من الدلافيين بحوالي 30 سنة تقريباً. وسجل تواجد الدلفين ذو الأسنان الخشنة في كل من البحر الأحمر والخليج العربي










معلومات عن بعض انواع الدلافين Mk42658_98







دلفين رايسو (نسبة إلى العالم الذي صنفه)
الاسم العلمي: Grampus griseus
الاسم الإنجليزي: Risso's dolphin

الحجم: يبلغ أقصى طول 4.8 متر، ويصل وزنه إلى 500 كيلوجرام.



ويتواجد في الغالب في البحار العميقة والمحيطات وحول الجروف القارية، ويشاهد في مجموعات صغيرة من 3 إلى 30 حيوان في القطيع. ويتميز هذا النوع عن غيره من الدلافين الأخرى بعدم وجود أنف بارز في مقدمة الرأس كما هو الحال في بقية الدلافين.



ولون هذا النوع من الدلافين متباين ما بين الرمادي القاتم إلى الأبيض ويتواجد دائما على جسمه بعض الخدوش السطحية أو البقع البيضاء والناتجة عن عضات الحبارالذي يعتبر غذاؤه المفضل، بالإضافة إلى الأسماك والقشريات.



وسجل تواجد دلفين رايسو في كل من البحر الأحمر والخليج العربي.




معلومات عن بعض انواع الدلافين 12977.imgcache






الدلفين ذو الأنف القاروري
الاسم العلمي: Tursiops truncatus
الاسم الإنجليزي: Bottlenose dolphin

الحجم: يبلغ أقصى طول 4 أمتار، وقد يزيد وزنه أحيانا عن 650 كيلوجرام.





يشاهد غالباً في المناطق الساحلية وقرب الشواطئ وكذلك المياه المفتوحة، كما يشاهد احياناً مع قطعان الدلفين أحدب الظهر. وهو إحدى أنواع الدلافين الشائعة في المنطقة، ويتواجد على شكل قطعان وبحدود 20 حيوان في القطيع الواحد قرب السواحل، وقد يصل عدد القطيع منها في البحار المفتوحة إلى 200 دلفين.



ويتشابه هذا النوع من الدلافين مع العديد من أنواع الدلافين خاصة إذا ماشوهد من مسافة بعيدة، إلا أنه يتميز عن غيره بلونه المتباين ما بين الرمادي الفاتح إلى الأسود في بعض الأحيان على منطقة الظهر، بالإضافة إلى شكل الزعنفة الظهرية والوقعة في منتصف الظهر.



ويتغذى الدلفين ذو الأنف القاروري على أنواع عديدة من الأسماك والقشريات والرخويات. ويستطيع الدلفين ذو الأنف القاروري الغوص لمدة 8 دقائق ولمسافة قد تصل إلى 600 متر، وتصل سرعته إلى حوالي 30 كلم/ساعة ويعتبر الدلفيين ذو الأنف القاروري من اكثر الثدييات البحرية التي تمت دراسته (ولكن ليس في منطقتنا)، حيث قام الأنسان بتربيتها بغرض الدراسة والتسلية، وساعد في ذلك أن الحيوان يتأقلم بسرعة مع محيطه، ويتجاوب مع الأنسان بسرعة وبسهولة.



وقد سجل تواجد الدلفين ذو الأنف القاروري في كل من البحر الأحمر والخليج العربي.








معلومات عن بعض انواع الدلافين Mk42658_334




الدلفين المنقط الأستوائي
الاسم العلمي: Stenella attenuata
الاسم الإنجليزي: Pantropical spotted dolphin

الحجم: يبلغ أقصى طول 2 متر، ويصل وزنه إلى 120 كيلوجرام.



يتواجد الدلفين المنقط الأستوائي عادة في البحار المفتوحة والمحيطات، إلا أنه يدخل البحار شبه المغلقة أحيانا مثل البحر الأحمر والخليج العربي.



ويتواجد على شكل قطعان كبيرة قد تزيد عن 100 دلفين, كما أن هذا النوع يشاهد جنبا إلى جنب مع أنواع أخرى من الدلفين أو أسماك التونه خاصة حول الشواطئ. يميل لون ظهر الدلفين المنقط الإستوائي إلى الرمادي أما البطن فلونه رمادي فاتح، ويوجد بياض حول مقدمة المنقار والفك السفلي ممتد حتى الزعنفة الأمامية. ويتميز هذا النوع عن الدلافين الأخرى في المنطقة بوجود نقط بيضاء اللون على الجسم.
ويتغذى الدلفين المنقط الإستوائي على الأسماك السطحية والحبار. ويمكن لهذا النوع من الدلافيين السباحة بسرعه تصل إلى 40 كلم/ساعة وخلال فترة وجيزة. ويصل عمر هذا النوع من الدلافين إلى 45 سنة تقريباً. وسجل تواجد الدلفين المنقط الأستوائي في كل من البحر الأحمر والخليج العربي.




معلومات عن بعض انواع الدلافين Mk42658_spotted1



الدلفين الشائع
الاسم العلمي: Delphinus delphis
الاسم الإنجليزي: Common dolphin

الحجم: أقصى طول 2.6 متر، ويصل وزنه إلى 136 كيلوجرام.



يتواجد الدلفين الشائع عادة بالمياه المفتوحة، وهو احد الأنواع الثلاثة من الدلافين الشائعة بالمنطقة. ويشاهد في الغالب على شكل قطعان قد يزيد عدد الدلافين فيها عن 30 دلفين في القطيع الواحد، ومن المعروف عن هذا النوع من الدلافين أنه يتسابق مع القوارب والسفن أثناء عبورها مناطق تواجده.



ويتميز هذا النوع عن باقي الدلافين باللون الرمادي الداكن على الرأس ويمتد حتى خلف الزعنفة الظهرية وبوجود اللون الفضي والمائل إلى البياض على الأجناب والبطن والممتد حتى الذيل, كما يوجد خط أسود متعرج ممتد من الفك السفلي حتى الزعنفة الأمامية.



يتغذى الدلفين الشائع على أنواع من الأسماك التي تتجمع على شكل قطعان وكذلك على الحبار. ويعتبر الدلفين الشائع من أسرع الدلافيين على الأطلاق، حيث تصل سرعته إلى 65 كلم/ساعة، ويمكنه الغوص لمدة 8 دقائق ولمسافة قد تصل إلى 280 متراً تحت سطح الماء. وسجل تواجد الدلفين الشائع في كل من البحر الأحمر والخليج العربي.


الدلفين المخطط
الاسم العلمي: Stenella coeruleoalba
الاسم الإنجليزي: Striped dolphin

الحجم: يصل طوله 2.56 متر، ويصل وزنه إلى 156 كيلوجرام.

يفضل الدلفين المخطط المياه العميقة والبعيدة عن الشاطئ، ويتواجد ضمن مجموعات تتراوح أعداها في المجموعة الواحدة مابين 8 إلى 120 فرداً. ويتميز الدلفين المخطط بلونه الداكن والمائل إلى الزرقة، وبوجود خطوط بيضاء على جانبيه ممتدة من الفم حتى الذيل بشكل متعرج رائع المنظر. ويكون لون الزعنفة الظهرية عادة أزرق قاتم ومدببة الطرف.




ويتغذى الدلفين المخطط على الأسماك والحبار والقشريات، خاصة الربيان. ولا تتوفر معلومات كافية عن هذا النوع من الدلافيين بسبب إنطوائية هذا النوع وخجله الشديد من الأنسان، إلا أنه يعرف في الماضي بملهم الشعراء اليونانيين (بحكم تواجده أيضاً في البحر الأبيض المتوسط)، وقد تعمر الدلافيين المخططة لتصل إلى 57 سنة تقريباً. وسجل تواجد الدلفين المخطط في كل من البحر الأحمر والخليج العربي.








معلومات عن بعض انواع الدلافين Whale_006



الدلفين الدوار
الاسم العلمي: Stenella longirostris
الاسم الإنجليزي: Spinner dolphin

الحجم: يصل طوله 2.7 متر، ويصل وزنه إلى 77 كيلوجرام.



يفضل الدلفين الدوار المياه العميقة والبعيدة عن الشاطئ، وسمي بالدلفين الدوار لأنه يقوم بالدوران حول نفسه أثناء قفزه فوق سطح الماء،



ولا يعرف لماذا يقوم بهذا السلوك، إلا أنه معروف أن الدلافيين تميل إلى اللعب، ولوحظ أنها تخصص اوقات في اليوم للعب فيما بينها. ويتميزالدلفين الدوار بصغر حجمه عن باقي الدلافيين، ويميل لونه إلى الرمادي القاتم على الظهر ويكون لون البطن أبيض في معظم الحيوانات من هذا النوع، ويمكن مشاهدة خط فاتح متعرج على الجانبين. ويمكن تمييز هذا النوع بسهولة عن باقي أنواع الدلافين عن طريق ملاحظة نتوء أسفل الذيل والذي يشبه الزعنفة.

وتبلغ سرعة الدلفين الدوار حوالي 20 كلم/ساعة، ويقدر عمره بحوالي 20 سنة. وسجل تواجد الدلفين الدوار في كل من البحر الأحمر والخليج العربي.







معلومات عن بعض انواع الدلافين Mk42658_spinner1







theloveday
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات عن بعض انواع الدلافين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـــــــــــتــــــــــــديــــــــات هـــــــــــــــاي نــــــــــــــــــــت :: مـنـتــــدى الصـــــــــور :: قسم الطبيعة والحيوانات الطبيعية-
انتقل الى: